اقيم في النادي الدبلوماسي يوم جزائري مميز اقامته حرم سعادة السفير الجزائري في اليمن السيده ناديه بو زاهر. حيث استهل الحفل بالنشيد الوطني الجزائري ثم اليمني.


ومن ثمه قامت السيدة بو زاهر بافتتاحة بكلمة ترحيبة عبرت من خلالها عن شكرها وامتنانها للدكتورة عزه غانم حرم معالي وزير الخارجيه رئيسة النادي ولعضوات النادي وعضوات السلك الدبلوماسي في اليمن ولكل من حضر من الضيوف الكرام بشكل عام .. والذين حرصوا جميعهم على الحضور والمشاركة والتفاعل مع هذه المناسبة المخصصة لدولة الجزائر التي تذكر ببطولات شعبها وتطلعه بل واصراره على ان يضع قدمه راسخة على طريق التقدم والازدهار جنبا الى جنب مع أمته العربية.


متحدثة حرم السفير في نبذة تعريفيه عن الجزائر استطاعت من خلالها ان تصحب الحضور في رحله شيقه عن الجزائر وتاريخها الملئ بالبطولات والابطال والتوقف عند محطاتها ومراحل النضال التي مرت بها الجزائر والحضارات التي تعاقبت عليها وماتعرضت له من احتلال بدايه من الرومان والبيزنطيين قبل الفتح الاسلامي والممالك التي تأسست على ترابها .. حتى خضوعها للسلطة العثمانيه عام 1587, ثم الاحتلال الفرنسي الذي جاء عام 1830 ، كما قامت بوصف المقاومه الشعواء التي خاضها الجزائريون ضد الاحتلال الفرنسي وكيف اخرج المحتل من الجزائر مهزوما مدحورا ، ابتداء من ثورة الامير عبد القادر وانتهاء بالثوره التحريريه المباركه التي انطلقت في يوم الفاتح من نوفمبر 1954 . وحتى نالت استقلالها الكامل في عام 1962 بفضل تضحيات مايزيد على مليون ونصف مليون شهيد، معتبره ان شهداء الجزائر اكثر من هذا العدد على اعتبار انه لم يحسب شهداء ماقبل ثورة نوفمبر/تشرين الثاني 1954 .


مختتمة حرم السفير كلمتها بالحديث عن الجزائر اليوم والاشوا ط التي قطعتها في تحديث منشآتها الاساسيه والتطور الذي تشهده الجزائر بفضل عزيمه ابناءها وحكمة قيادتها. وكيف ان الشعب الجزائري البطل رسم حاضره ومستقبله بيده فلم يفقد الامل يوماً حتى انتصر فاصبح مضرب للمثل في الشجاعه والذي قال عنه فيديل كاسترو :الفرنسيون حمقى لانهم احتلوا دولة شعبها لا يمل ولا يضعف..وقال عنه هتلر: أعطني جندي جزائري وسلاح ألماني وسوف ...أجعل اوروبا تزحف على أناملها.


كما تم عرض فيلم عن الجزائر وتاريخها الملئ بالمقاومه وكيف اصبحت الجزائر اليوم بعد تحديث منشآتها وبنيتها الاساسيه وفقاً للمعايير الدوليه المتعارف عليها من طرقات وموانئ ومطارات وسكك حديديه وتنمية مواردها البشرية كما ساهمت الدوله بقسط كبير في تكاليف السكن، ونجاحها في اعادة بعث قاعدتها الصناعيه وتقليص معدلات البطاله والتخلص من المديونيه الخارجيه .كما انها عملت على تعزيز مسارها الديمقراطي وبناء مؤسسات الدوله والفصل بين السلطات الثلاث التشريعيه والقضائيه والتنفيذيه، وتمكين المرأة من التواجد في المجالس المنتخبه بنسبة لاتقل عن 30 في المئه.


وقد توالت الفقرات الاستعراضية والترفيهية وبعض المسابقات الخفيفة, التي تابعتها الحاضرات بشغف بداية من الملابس الجزائريه المميزه المشغوله بخيوط الذهب والتي ارتدتها حرم السفير وعضوات السفاره الجزائريه مع رقصات من تراث الجزائري وألمأكولات والحلويات الجزائريه اللذيذة وما صاحبها من مسابقات وتوزيع الهدايا على الحاضرات.


وبهذه المناسبة لم يفت السيدة بو زاهر ان تشيد بشكل خاص بالجهود التي تبذلها الدكتوره عزة في خدمة العمل الإنساني في أسمى صوره، والتزامها الدؤوب بالنهوض بالأوضاع الاجتماعية على الساحة اليمنية من خلال رسالتها التعليمية أو دعمها المباشر من خلال الانشطة الاجتماعية التي تقوم بها لتفعيل دور المرأه اليمنية.
وقد اختتم اليوم الجزائري وسط تصفيق الحاضرات واللائي اعربن عن شكرهن وبالغ تقديرهن لحرم السفير و اعضاء السفاره الجزائريه على اليوم الجزائري المميز .
 

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.