ذكر تقرير إخباري اليوم الاحد أن تحليق الطائرات بدون طيار في سماء بريطانيا سيكون مشهدا مألوفا خلال عقدمن الزمن.
وذكرت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية في موقعها أن وثيقة للمفوضية ألأوروبية أوضحت إن مئات الشركات ستستخدم الطائرات بدون طيار لاغراض مدنية شتى.
وأضافت الصحيفة أن هذه التقارير قد أثارت مخاوف الجماعات المعنية بالحريات المدنية حيث تخشى أن يسفر استخدام هذه الطائرات عن أشكال جديدة من المراقبة.
وأشارت الوثيقة الاوروبية إلى أن 95% من الطائرات بدون طيار تستخدم لأغراض عسكرية، ولكنها الآن تتمتع بإمكانيات كبيرة للإستخدامات المدنية.
وذكرت ورقة العمل التابعة للمفوضية والتي تحمل عنوان "نحو استراتيجية أوروبية لتطوير الاستخدامات المدنية للطائرات بدون طيار" أن هناك نحو 400 طائرة بدون طيار للأغراض المدنية يجري تطويرها في أنحاء أوروبا، ويتوقع أن يزيد هذا العدد العقد المقبل.
وتقدر الوثيقة أنه سيتم إنتاج 35 ألف طائرة بدون طيار في أنحاء العالم خلال السنوات العشر المقبلة.
وتنتج الولايات المتحدة وإسرائيل حاليا نحو ثلثي هذه الطائرات في العالم، في حين ينتج الاتحاد الأوروبي نسبة أقل من 10%.
ومن الاستخدامات المحتملة لهذه الطائرات في الأغراض المدنية مستقبلا كما جاء في الوثيقة الاوروبية الطيران في مناطق خطرة بها سحب دخانية أو بالقرب من المنشأت النووية في حال وقوع حوادث بها، وأيضا في إدارة الأزمات وتطبيق القانون ومراقبة الحدود ومكافحة الحرائق.
كما يمكن استخدامها أيضا في مجال الزراعة ومصايد الأسماك والإتصالات اللاسلكية والتفتيش على البنية التحتية والإذاعة ومراقبة خطوط الغاز والنفط والحياة البرية ونظم تعزيز الاقمار الاصطناعية ومراقبة الموارد الطبيعية والخرائط الرقمية وإدارة جودة الهواء ومجالات أخرى كثيرة.


حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.