اظهرت دارسة تعد الاولى من نوعها أجراها برنامج الحوكمة والابتكار في كلية دبي للإدارة الحكومية، المؤسسة التعليمية والبحثية التي تركز على السياسات العامة، أن مواقع التواصل الاجتماعي تملك قدرة كبيرة على القيام بدور مهم في تعزيز قاعدة المواهب،وتوسيع نطاق فرص العمل، ودعم ريادة الأعمال في العالم العرب.
وتم استقاء بيانات الدراسة، التي بحثت في تأثير مواقع التواصل الاجتماعي في تعزيز التقدم الاجتماعي وخلق فرص العمل ونمو الأعمال في المنطقة العربية، عبر استطلاع للرأي شمل نحو 5000 مشارك من البحرين، والكويت، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، ولبنان، وعمان، ومصر، والأردن.
وأشار التقرير إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على خلق فرص العمل وتوفير الوظائف. وقال ما يقرب من 80 بالمئة من المستطلعين أن التكنولوجيا يمكن أن تساعد على توفير الوصول إلى البيانات الهامة لسوق العمل. وبالإضافة إلى 76 بالمائة ممن قالوا أن قنوات التواصل الاجتماعي مفيدة في بناء شراكات وفرص العمل، رأى 75 بالمئة منهم أنها تمثل قناة حيوية نحو "سوق عمل افتراضية" جديدة. وفي الوقت نفسه، قال 71 بالمئة من المشاركين في الاستطلاع أنهم سوف يعتمدون على مواقع التواصل الاجتماعي للعثور على وظائفهم المقبلة.
واعتبر المستطلعون أن مواقع التواصل الاجتماعي لها تأثير واسع وإيجابي في سوق العمل، حيث قال 86 بالمئة منهم أنها تعزز من التواصل والتعاون بين الجهات المختلفة، في حين أكد 85 بالمئة قدرتها على التواصل مع العملاء، وقال 85 بالمئة أنها تساهم في تحفيز الابتكار. وعلاوة على ذلك، رأى 78 بالمئة أن ميزات التواصل التي توفرها وسائل الإعلام الاجتماعية يمكن أن تعزز بشكل ملحوظ من مستويات الثقة بين القوى العاملة

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.