علماء يتوصلون إلى تقنية لإخفاء الأشياء بواسطة مواد البلازمونية.
تمكن مجموعة من العلماء في جامعة تكساس من لإخفاء اسطوانة بطول 18 سنتيمترا عن الأنظار باستخدام مواد (البلازمونية) التي وضعت في قبعة، إلا أن هذه القبعة لا تعمل حالياً سوى في نطاق الموجات الصغرية وليس في مجال الضوء المرئي إلا أن المبدأ يطبق على الاثنين.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن أساتذة الجامعة قولهم أن" العلماء القائمين على البحث استخدموا ما يعرف بالمواد البلازمونية وهى مواد صناعية ذات صفات خاصة في تبديد الضوء حيث تبدد الضوء في الاتجاه المعاكس تماماً للأشياء اليومية ، وعندما تتقاطع مجالات التبديد الخاصة بالقبعة السحرية مع مجالات التبديد الخاصة بالشيء المراد إخفاؤه فإن كلا منهما يلغى الآخر".
وأضاف الأساتذة أن "علماء الفيزياء استطاعوا بواسطة هذه الطريقة إخفاء الاسطوانة فعلا بالنسبة للموجات الدقيقة ذات تردد 3.1 ميجاهيرتز من جميع زوايا الناظر" مشيرين إلى أنه" يمكن من ناحية المبدأ استخدام هذه التقنية مع الضوء المرئي أيضا".
يشار إلى أن كثير من الباحثين في أنحاء عدة من العالم يعملون على تطوير طريقة قادرة على إخفاء الأشياء، حيث تعتمد معظم المحاولات في هذا الاتجاه على استخدام مواد صناعية قادرة على تغيير مسار الضوء المحيط بالشيء المراد إخفاؤه

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.