تسلمت دار المخطوطات بصنعاء اليوم الاربعاء الدفعة الثانية من مخطوطات وقفية قضاة آل الورد الثلائي، حيث سلم القاضي احمد على احمد الورد الثلائي متولي مخطوطات وقفية قضاة آل الورد الثلائي سبعة وخمسون مخطوط مجلد تضم بين طياتها مائتين واثنان وثلاثون عنوان بعدد صفحات بلغت اربعة الاف وأربعمائة وسبعة وعشرون صفحة.

وقد تنوعت العلوم التي تحتويها المخطوطات ما بين علوم النحو الاعراب والفقه والتجويد والحديث والطب والفلك والادب العام والعلوم الجنائية والعديد من المعارف والعلوم المتنوعة، ويتفاوت تاريخ نسخ وكتابة هذه المخطوطات القيمة والنفيسة ما بين العام 567هـ الى العام 1340هـ .

وخلال تسليم المخطوطات دعا القاضي احمد على احمد الورد الثلائي كافة الاسر العلمية العريقة في اليمن الى ايداع مكتباتهم الخاصة بدار المخطوطات لضمان حفظها واخراجها الى النور بطرق علمية حديثة عن طريق تحقيقها وطباعتها لكي يتمكن الناس من التزود بمعارفها لان المخطوطات هي ارث قومي ووطني.

وقد جرى استلام وتسليم المخطوطات رسميا من قبل فريق من وزارة الثقافة برئاسة الدكتور مقبل التام الاحمدي وكيل وزارة الثقافة لقطاع المخطوطات ودور الكتب الذي لعب دوراً كبيراً في انجاح هذا العمل الوطني الكبير
وكانت عملية التصنيف والتوثيق والفهرسة للمخطوطات جرت في منزل آل الورد قبل تسليمها لدار المخطوطات .


حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.