اكد مهرجان ابو ظبي السينمائي الذي انطلقت فعاليات دورته السادسة مساء الخميس، ان فيلم المخرج المصري يسري نصرالله " بعد الموقعة" الذي كان مقررا ان يمثل مصر في المسابقة الرسمية بين 4 افلام عربية، سحب من المسابقة التي تضم 16 فيلما.
وقال انتشال التميمي مدير البرمجة العربية في مهرجان ابو ظبي لوكالة فرانس برس ان "الفيلم سحب بسبب مخالفة الموزع لشروط المهرجان وقيامه بتوزيع الفيلم في السوق الاماراتية حيث عرض الفيلم في ابو ظبي بشكل مفاجئ قبل اسبوعين من تاريخ بدء المهرجان ما اجبرنا على الغاء مشاركته في المسابقة الرسمية".
وسيعرض الفيلم الجمعة في تظاهرة عروض السينما العالمية بدل عرضه ضمن المسابقة الرسمية التي تحصل بختامها الافلام الفائزة على جوائز مالية هامة.
واضاف التميمي ان المخرج يسري نصرالله "صديق المهرجان واحد اهم المخرجين العرب، متفهم للامر لذلك حضر الافتتاح هو وابطال فيلمه امس (الخميس)".
وكان كل من منة شلبي وباسل سمرة على السجادة الحمراء الى جانب المخرج نصرالله في افتتاح المهرجان. و"بعد الموقعة" يتحدث عن دوافع مهاجمي المتظاهرين في ميدان التحرير في اليوم الذي عرف ب"موقعة الجمل".
وعادت هذه الحادثة الى الواجهة في الايام الاخيرة مع تبرئة القضاء المصري ايام لكافة المتهمين بقضية "موقعة الجمل" الامر الذي دفع بالرئيس المصري محمد مرسي، الى اصدار قرار جمهوري قضى بإقالة النائب العام عبد المجيد محمود وتعيينه سفيرا لمصر لدى الفاتيكان بعد الدعوة الى مسيرات احتجاجية في مصر.
الا ان المشاركة المصرية في مهرجان ابو ظبي مستمرة ضمن مسابقة "آفاق جديدة" حيث يتنافس فيلم هالة لطفي وهو فيلم اول يقدم في عرض عالمي اول، على احدى جوائز المسابقة. ويرجح البعض ان يكون هذا الفيلم الذي يحمل عنوان "الخروج للنهار" مفاجأة المهرجان العربية السارة ومن هؤلاء مبرمجون لمهرجانات دولية سبق لهم مشاهدة الفيلم تمهيدا لاختياره لمهرجاناتهم.


 

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.