قالت مصادر طبية أن الاستخدام المفرط للحناء يتسبب في حالات وفاة عديدة لاحتوائه على مواد كيماوية تؤثر سلباً في القلب والكلى والكبد والدماغ.
 وذكرت المصادر في تصريحات نشرتها صحيفة الرؤية الاقتصادية، أن الجلد يمتص الحناء بشكل شبه كامل، خصوصاً في المناطق الحساسة وذات البشرة الناعمة.
وحذّر مدير مستشفى القاسمي في الشارقة والأخصائي في الأمراض القلبية الدكتور عارف النورياني من الاستخدام المفرط للحناء، جازماً بأن المستشفى سجل حالات وفاة ناتجة عن فشل كبد حاد عند هؤلاء، نتيجة امتصاص الجلد لها بشكل شديد.
وأضاف أن المبالغة في استخدام الحناء يضر بالجسم، خصوصاً لدى سيدات يصبغن أجزاء كبيرة من أجسادهن، موضحاً أن الضرر يتركز على نوعية بشرة لا تتحمل مواد الحناء.
من جهته، حذّر المدير العام بالوكالة في هيئة المواصفات والمقاييس المهندس محمد صالح بدري من استخدام خلطات حناء انتشرت بشكل واسع أخيراً، في صالونات نسائية، واعتبرها إحدى المشاكل الضارة بسلامة المستهلك.
وأوضح لـ «الرؤية الاقتصادية» أن مثل هذه الخلطات تتضمن مواد كيميائية مضافة إلى مستخلص الحناء الطبيعية لإكسابه لوناً غامقاً كـمادة البارافينيل داي أمين، ومادة البنزين اللتين تستخدمان في تثبيت ألوان الحناء.
وأكد أن الهيئة تعمل بالتعاون مع الأجهزة الرقابية والجمركية على تطبيق منظومة رقابة وتفتيش متكاملة على أسواق الدولة ومنافذها، لضمان تداول وبيع منتجات استهلاكية تتوافر بها أعلى مواصفات واشتراطات السلامة.
وقال أن الهيئة تقيّم المنتجات ضمن نظام المطابقة الإماراتي (إيكاس)، للتأكد من استيفاء المنتج لجميع اشتراطات السلامة للمواد الأولية الداخلة في تركيبه وفقاً للمتطلبات المعتمدة من قبل الهيئات الدولية، كالمجموعة العلمية الأوروبية لسلامة المواد الاستهلاكية.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.