توج الشاعر الإسباني أنطونيو غامونيدا، بجائزة الأركانة العالمية للشعر، في دورتها السابعة، والتي يمنحها بيت الشعر في المغرب، كل سنة، بشراكة مع مؤسسة الرعاية لصندوق الإيداع والتدبير وتعاون مع وزارة الثقافة.


الشاعر نجيب خداري رئيس بيت الشعر بالمغرب، قال في حديث لـ "العربية نت"، إن الجائزة ستسلم بحضور الشاعر في اليوم الثاني من فعاليات المعرض الدولي للكتاب الذي ستنظم فعالياته من 29 آذار / مارس إلى 6 نيسان/ أبريل 2013 بمدينة الدار البيضاء، مشيرا إلى أن القيمة المادية للجائزة سترتفع إلى اثني عشر ألف دولار، بدل عشرة آلاف.


وأكدت اللجنة على أن أنطونيو غامونيدا شاعر كوني كبير، ظل قابعا خلال سنوات طويلة في منطقة الهامش أو منطقة النسيان والتجاهل داخل الدوائر الأدبية الإسبانية، لكنه استطاع، بفضل عمق تجربته الشعرية، أن يغادر منطقة الظل ليفرض صوته كقيمة مضافة وأساسية في مسار الشعر الإسباني خاصة، والشعر العالمي عامة.


ولد الشاعر الإسباني أنطونيو غامونيدا في مدينة أوبييدو بإقليم أستورياس سنة 1931. وهو يعتبر حاليا من الوجوه الأدبية المؤثرة في المشهد الشعري الأوروبي والناطقين بالإسبانية، وخلال مساره الشعري الطويل نال أنطونيو غامونيدا عدة جوائز أدبية أهمها: جائزة قشتالة ليون للآداب 1985. الجائزة الوطنية للشعر 1988.الجائزة الأوروبية للآداب 1993. جائزة الثقافة لمنطقة مدريد في الآداب 2004. جائزة الملكة صوفيا للشعر الإيبيرو أمريكي 2006. جائزة سيربانطيس للآداب 2006.


تجدر الإشارة، إلى أن جائزة الأركانة سبق وأن فاز بها شعراء من قامات كبيرة وذوي تجارب عميقة، ينتمون إلى جغرافيات شعرية مختلفة، كالشاعر الصيني بيضاو والفلسطيني الراحل محمود درويش، والعراقي سعدي يوسف والأمريكية مارلين هاكر.


كما آلت الجائزة إلى مغربيين هما محمد السرغيني والشاعر الروائي الطاهر بن جلون.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.