احتفلت اليمن يوم امس وسائر الدول العربية باليوم العربي لمحو الأمية الذي يصادف الثامن يناير من كل عام..
وفي تصريح صحفي اكد رئيس جهاز محو الأمية وتعليم الكبار احمد عبدالله احمد ان الاحتفاء بهذه المناسبة ضرورة باعتبارها مظهراً من مظاهر الوعي الحضاري لإعداد الانسان وتأهيله للحياة المعاصرة عن طريق العلم والمعرفة باعتبار العلم عملية مستمرة مدى الحياة في تنمية الاستقلال الذاتي وروح المسؤولية عند الافراد والجماعات وتعزيز القدرات على مواجهة التحولات التي يشهدها العالم اليوم.
واضاف : كما ان هذه المناسبة تعتبر وقفة تقيمية لمستوى الجهود المبذولة في مجال محو الامية وتعليم الكبار ولمراجعة الخطط والبرامج للخروج باضافات جديدة لاستمرارية النجاح في الاعوام المقبلة.
واعتبر رئيس جهاز محو الأمية القضاء على الأمية ومحوها مسالة ضرورية ومشكلة لابد من التصدي لها والقضاء عليها لتناقضها مع نمط الحياة في هذا العصر لتصبح الكلمة المكتوبة سلاحاً ووسيلة التواصل مع الاخرين وذلك من أجل التطور والتقدم .
في هذا الوقت الذي تطور تعريف الأمية ولم تعد مشكلة في جزء كبير من دول العالم باعتبارها مرحلة تجاوزها الزمن حذرت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم " الكسو" في بيان لها من أن أكثر من ربع سكان الوطن العربى مازالوا محرومين من التعليم ومواصلة الدراسة وان نمو هذه الدول العربية مرتبط بمقاومة الامية .
وتشكل الأمية عائقا كبيرا أمام المواطنين وتحرمهم من المساهمة الايجابية في تقدم المجتمع وفعاليته وتحرمهم في نفس الوقت من الاستفادة الفرص المتاحة في المجتمع في كافة المجالات.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.