يعتبر معرض CES 2013 المقام حاليا بمدينة لاس فيغاس الأميركية فرصة جد رائعة لمختلف الشركات التقنية في العالم لعرض بعض النماذج الصغيرة من المنتجات الإلكترونية التي تعتزم الكشف عنها خلال السنوات القليلة القادمة، والتي لا تزال في مرحلة التنمية وتحتاج للمزيد من الوقت والجهد لتصبح متقدمة جدا، بالفعل، هذا هو شأن الشركة الأميركية 3M والتي قامت اليوم بالكشف عن نموذج تجريبي جديد لطاولة ذكية داعمة للمس بدقة الـ 4K " فائقة الوضوح " وبمقاس 84 إنشا.
وستأتي طاولة 3M الجديدة بمقاس 84 إنشا، وفي نفس الوقت ستأتي بالأبعاد 2 متر على 13 مترا، أما بخصوص من يسأل عن دقة شاشة هذه الطاولة الذكية الفريدة من نوعها فليكن في علمه أنها توفر درجة وضوح فائقة الدقة تبلغ كثافتها 3840×2160 بكسل، وتجدر الإشارة إلى أنه تم تزويد هذه الطاولة بمنصة التشغيل ويندوز 7 التابعة لعملاق البرمجيات الأميركي مايكروسوفت، وتستخدم برنامج مخصص باستخدام الـ flash، وعلاوة على ذلك فإن هذه الطاولة الذكية قادرة على دعم ما يصل إلى 40 لمسة من جانب المستخدمين دفعة واحدة، وهذا ما يجعلها مثالية للاستخدام مع الآخرين.
الشركة المطورة لهذه الطاولة الذكية تعمل الآن على حد قولها لجعل هذه الأخيرة مقاومة للخدوش والأتربة، إضافة إلى جعلها مقاومة للظروف الطبيعية الصعبة، وهذا جيد جدا، فهذه الطاولات الذكية سيتم استخدامها لتجهيز الأماكن العامة مثل مراكز التسويق والمدارس….إضافة إلى العديد من الأماكن العامة الأخرى.
شركة 3M أعلنت أنها تعتزم إنهاء هذا المشروع بشكل نهائي قبل نهاية هذا العام، وعلى حد قولها فإن هذه الطاولات الذكية سيتم عرضها على المستخدمين بأسعار لن تقل عن 25 ألف دولار أميركي، هذا السعر متوقع بالنظر إلى دقة هذه الشاشة " 3840×2160 " وحجمها الضخم.
وفي سياق غرائب التكنولوجيا أزيح الستار في معرض CES 2013 عن شوكة الأكل الالكترونية المطورة الداعمة لتقنية البلوتوث.
وتقوم هذه الشوكة بإخبارك عن طريقة أكلك والمقدار المسموح الذي تلتهمه في اللقمة الواحدة، وكذلك تخبرك هذه الشوكة بالمسافة التي بين اللقمة وفمك، كما أنها تقوم بارسال المعلومات بشكل دوري إلى حسابك في موقع الشركة لتحلل عادة الأكل لديك، وتمتلك الشوكة تطبيقاً على متجر البرامج في iOS وكذلك في الاندرويد.
الشوكة العجيبة تمتلك مزيجاً من أجهزة الاستشعار التي تحسب سرعة أكلك وتحلل طبيعة الأكل وعدد السعرات الحرارية التي تدخل إلى فمك، الشوكة تقوم كذلك بالاهتزاز اذا اكتشفت أن سرعة التهامك للأكل عالية، وتحتوي هذه الشوكة على منفذ USB.
وقد صرحت الشركة المنتجة لهذه الشوكة العجيبة بأن سعرها سيكون 99 دولارا، وسيمكنك الحصول عليها اعتباراً من الربع الثاني من العام الحالي. من كان يعتقد بأن التقنية ستصل حتى إلى شوكة الأكل الذي نأكلها؟
هذا أغرب ما كشف عنه معرض لاس فيغاس الى جانب الابتكارات التكنولوجية في مجال الكمبيوترات والهواتف الذكية والتلفزيونات والألعاب الالكترونية.
وينتظر عشاق التكنولوجيا المؤتمر العالمي للجوال MWC الذي ينعقد الشهر القادم في برشلونة والذي يعتبر أكثر أهمية من حيث الكشف عن جديد الهواتف الذكية والحواسب اللوحية، حيث نتوقع الكشف عن عدد كبير من الهواتف الجديدة الشهر القادم، إلا أن CES حمل معه تطورات هامة جدًا فيما يتعلق بتقنيات الهواتف الذكية بشكل عام، وأندرويد بشكل خاص.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.