أقام منتدى التبادل المعرفي «مؤسسة بيسمنت الثقافية» فعاليته التاسعة والسبعين بعد المائة بفقرة رئيسة  بعنوان ( الفيدرالية في اليمن) «وسيلة للدمج ام وسيلة للفوضى» تحدث فيها الكاتب والمحلل السياسي عبدالناصر المودع، عن الفيدرالية وسبل تحقيقها وماهي الفيدرالية التي تناسب الوضع في اليمن.
وقسمها المحاضر الى عدة فيدراليات وهناك تفاوت بينها وان ما يناسب اليمن لا يناسب غيرها، بحكم الواقع السياسي والاجتماعي الذي تعيشه اليمن..وتحدث المودع ان الفيدرالية في حالة اقرارها لابد ان تكون وسيلة لجمع البلد لا تمزيقه.
وتطرق المحاضر في سياقه للحديث عند تقسيم المناطق لابد ان ان يضعوا في اعتبارهم الوضع الاجتماعي لكل منطقة وما يجاورها حتى لا تصطدم بمعوقات قد تجعل الدولة الفيدرالية تفشل في اول اختبار لها على ارض الواقع والمقصود هنا هي اليمن في حالة إقرار الامر من اعلى مستوى في البلاد.
وتحدث الاستاذ المودع واسهب في شرح تفاصيل صغيرة قد تكون مخفية على الاشخاص العاديين وقال ان هناك من يتناول الفيدرالية بشكل سطحي ويحاول ان يعمم مفهومة على الجميع عن طريق وسائل الاعلام..وذكر المودع دولآ لديها الحكم الذاتي الفيدرالي الناجح وذكر دول اخرى كذلك فشلت في ذلك.. مما يعني ان يكون طرح خيار الدولة الفيدرالي يناسب البلد الذي سيناقش فيه هذا الخيار ودراسته من كافة الجوانب بحكم اننا كدولة وكشعب تجمعنا اللغة والتأريخ والانسان نفسه فلا اديان ولا مذاهب تفرق شملنا ..ولهذا لابد ان يكون خيارنا افضل ما في الفيدرالية من خيارات متنوعة.
وفي الفقرة الثانية من الفعالية قامت فرقة «أميجوز» الموسيقية بعزف مجموعة من الالحان الشرقية والغربية وموسيقى الفلامنكو الاسبانية بمصاحبة صوت الفنان «طلعت الربيع» وفي الفقرة الثالثة من الفعالية تم استعراض المعرض الشخصي للمصور ايوب بعنوان «مقتطفات شخصية».

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.