بدأت اليوم بصنعاء ورشة عمل تدريبية خاصة بالأمن والسلامة الكيميائية تنظمها الهيئة العامة لحماية البيئة بالتعاون مع برنامج الامن والسلامة الكيميائية بالولايات المتحدة الامريكية / سي . اس . بي / .


تهدف الورشة على مدى خمسة أيام الى تعريف عدد من المختصين بالهيئة وفروعها والمواصفات والمقاييس والجمارك والمساحة الجيولوجية والمختبرات المركزية والجامعات بمعلومات حول السلامة والأمن الكيميائي في المختبرات الاكاديمية والصناعية والإجراءات الخاصة بذلك، الى جانب التعريف بالتشريعات المتعلقة بهذا الجانب.


كما تهدف الورشة الى زيادة الوعي بالأمن الكيميائي ومعرفة الاخطار الناجمة عن التعامل الخاطئ مع المواد الكيميائية وطرق تخزينها وتدريب المتعاملين معها وكيفية أدارة النفايات الكيميائية والتعامل مع الحوادث.


وفي افتتاح الدورة أشار رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة الدكتور خالد الشيباني ان حماية البيئة تعد عملية اخلاقية من الدرجة الاولى تتطلب سن القوانين المنظمة في كافة المجالات المتصلة بالأمن والسلامة الكيميائية للحد من سوء استخدام المواد الكيميائية في المعامل وغيرها والتي تؤثر على صحة الانسان والبيئة.


وأكد ضرورة وجود مكاتب للحفاظ على الصحة والأمان بالمعامل لإعطاء الاستشارات الفنية، وكيفية ادارة المخلفات الخطرة والتحذير من وقوع حوادث ومراقبة العمل بالمعامل وتنظيم التدريب للعاملين والاستجابة الفورية للحوادث.


واعتبر أن العنصر الاساسي لوجود أمن بالمعمل يكمن في إدراك المخاطر التي توجد من خلال التجارب والخبرة الأمر الذي يدعوا الى امتلاك العاملين المهارات التي تمكنهم من التعامل مع المخاطر .


حضر افتتاح الورشة وكيل الهيئة العامة لحماية البيئة انور الحميري.


سبأ

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.