أعلن المدير العام لـ «منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة» (فاو) جوزيه جرازيانو دا سيلفا، عزم المنظمة إنشاء صندوق لدعم مجالات الأمن الغذائي في الدول الفقيرة ومن ضمنها اليمن. ودعا في مؤتمر صحافي عقده في صنعاء الدول كافة إلى دعم هذا الصندوق بما يساهم في تحسين مجالات الأمن الغذائي للدول الفقيرة، مشيراً إلى أنه حصل على موافقة الإمارات وترحيب من السعودية من أجل الدعم في هذا المجال لتطبيق سياسات الصندوق.


وأوضح أن الخارطة الخاصة بالجوع في العالم التي أعدتها منظمة «فاو»، تشير إلى أن أكثر من 800 مليون شخص في العالم ما زالوا يعانون نقص الغذاء وأن معدلات الجوع في بعض مناطق القرن الأفريقي وبعض الدول العربية ما زالت في ارتفاع نتيجة النزاعات. ولفت إلى أن الأمن الغذائي خلال السنوات الأخيرة كان متدنياً وأن «فاو» ملتزمة مساعدة الدول الفقيرة في تحسين إنتاجها الزراعي وتطويره وإدارة المياه وتحسين الوسائل التقنية المقدمة للمزارعين في تلك البلدان.


وذكر المسؤول الأممي أن زيارته إلى اليمن استهدفت تقديم الدعم التنموي والسياسي والمساعدة على وضع سياسات ناجحة لتأمين الغذاء، لافتاً إلى الانتهاء من توقيع خطة عمل في شأن الأولويات في قطاع الزراعة في اليمن بخاصة ما يتعلق بقضايا الأمن الغذائي، وستنفذها «فاو» خلال السنتين المقبلتين.


وتتضمن خطة العمل عدداً من الإجراءات خصوصاً المتعلقة بتحسين المتطلبات الإنسانية وتطوير النظام الغذائي وتحسين المعيشة في المناطق النائية واستدامة المياه وتحسين إدارتها، والحفاظ على مخزون المياه الجوفية وتحسين أوضاع المزارعين من خلال دعم إنتاجية العسل والنحل والتمور والألبان، إلى جانب تشجيع تربية الأسماك وتحسين جودة إنتاجها، وتقديم الدعم الفني وبناء القدرات ودعم مراكز الأبحاث الزراعية والسمكية والتركيز على الدعم الغذائي للمساهمة في الاستقرار السياسي.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.