دشن صندوق الفرص الاقتصادية اليوم نزوله الميداني لتطوير سلاسل القيم للبن والعسل ،باقتلاع الف و 900 شجرة قات بمنطقتي "بني السهاق و بني فضل" ، بمديرية ضوران آنس محافظة ذمار، واستبدالها بشجرة البن .
وفي التدشين أكد وكيل وزارة الزراعة والري المهندس عبد الملك الثور أهمية التوسع في زراعة محصول البن وتقليص مساحة زراعة القات التي تستنزف المياه وتهدر الطاقات والمال والجهد .. منوها بما يحظى به البن اليمني من سمعة ومكانة مرموقة في السوق المحلية والدولية والخارجية.
وقال:" إن قيمة الكيلو البن الخارجي يعادل 2 دولار أمريكي ،بينما تصل قيمة الكيلو البن اليمن 15 دولار، ما يعني أن الطن من محصول البن اليمني يعادل 15 ألف دولار ،وهو ما يمكًن من استيراده بهذه القيمة نحو 30 طن من القمح ".
واستعرض الثور جهود الوزارة للحد من التوسع في زراعة القات خصوصا في القيعان الزراعية الرئيسية من خلال إقناع المزارعين لاقتلاع القات واستبداله بالمحاصيل الزراعية ذات القيمة الاقتصادية.
وأبدى استعداد الوزارة عن طريق صندوق الفرص الاقتصادية ومشروع التنمية الزراعية في ذمار دعم مزارعي البن ومنتجي العسل من خلال إنشاء السدود والقنوات المائية وغيرها من المشاريع التي تكفل التوسع في زراعة البن ومنتج العسل وكذا مواصلة الجهود للحد من التوسع في زراعة القات وتقديم التسهيلات للمزارعين لمساعدتهم في الانتقال إلى زراعة محاصيل ذات قيمة اقتصادية مجدية .
وأشاد وكيل وزارة الزراعة بجهود صندوق الفرص الاقتصادية في الحد من التوسع في زراعة القات في عدد من المناطق، مؤكداً أهمية المساعدة في إنجاح هذه الجهود ونقل هذه التجربة الى المحافظات الأخرى.
بدوره اكد المدير التنفيذي لصندوق الفرص الاقتصادية فوزي التوي أهمية الزيارة الميدانية لتدشين هذا المشروع الهام .. لافتا إلى أن الصندوق يسعى من خلال برنامج الفرص الاقتصادية لتحسين الوضع الاقتصادي للأسر الريفية في المحافظات المستهدفة من خلال تطوير سلاسل القيم والبنية التحتية الاقتصادية والتمويل الريفي .
وأشار التوي إلى أن برنامج النزول الميداني يهدف لتدشين برنامج الفرص الاقتصادية لقطاعي البن والعسل في بعض المناطق المحددة والمستهدفة في محافظة ذمار وكذا تدشين عملية اقتلاع شجار القات واستبدالها بزراعة شتلات البن .
وأشاد بمستوى وعي المواطنين في المنطقة واقتناعهم باقتلاع شجرة القات من حقولهم واستبدالها بمنتجات أخرى خاصة شجرة البن نظرا للأضرار الاجتماعية والاقتصادية المترتبة عن زراعة واستهلاك القات والحاجة الماسة للمنتجات الغذائية في مواجهة الآمن الغذائي .
من جهته أشار مدير سلاسل القيم الصندوق أحمد هجان إلى أهمية المشروع ودوره في متابعة العملية الإنتاجية لمحصولي البن ومنتج العسل، والعمل على تطوير كافة عناصرها الإنتاجية ، بدءا بالتدريب على طرق الإنتاج الجيد واستخدام الوسائل الحديثة المساعدة على تحسين جودة البن وبما يمكن من تسويقه بصورة تعزز من مكانته المتميزة وتحافظ على قيمته في الأسواق المحلية والخارجية.
فيما نوه المزارعون بمنطقتي بني السهاقي، بني فضل الذين قاموا باقتلاع شجرة القات بجهود صندوق الفرص الاقتصادية ودوره في تعزيز مستوى الوعي لدى أوساط المجتمع ودعمه لأبناء المنطقة في استبدال شجرة القات بشجرة البن وكذا خدمة النشاط الزراعي.
وعلى هامش التدشين تم فحص نوعية وجودة محصول البن اليمني في منطقتي السهاقي وبني فضل بمديرية ضوران آنس، تمهيدا لبيعه وتصديره للأسواق الخارجية، حيث من المتوقع تصدير 31 طن من محصول البن للعام الجاري من تلك المناطق كدفعة أولى .
إلى ذلك اطلع وكيل الوزارة ومعه المدير التنفيذي لصندوق الفرص الاقتصادية على عملية زراعة البن ومستوى انتاجه في عدد من مزارع مديرية ضوران آنس ، واستمعا من المزارعين الى الصعوبات التي تعيق عملية الإنتاج .
وأكدا استعداد الوزارة والصندوق تسهيل وتذليل كافة الصعوبات وبما يمكن من تطوير وتحسين هذا المحصول النقدي لمنتج البن اليمني وتعزيز مكانته المرموقة محليا ودوليا.
حضر التدشين عدد من المسئولين بوزارة الزراعة والري وصندوق الفرص الاقتصادية ومن مديرية ضوران انس محافظة ذمار .


* سبأ

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.