فاز المخرج السويدي من أصل جزائري ماليك بن جلول بأوسكار أفضل فيلم وثائقي طويل عن عمله "سيرشين فور شوجر مان" (البحث عن رجل السكر) خلال الحفل السنوي الـ85 لجوائز الأوسكار الذي أقيم الأحد الماضي بهوليود (لوس أنجلوس) وفقاً للصحافة الأمريكية.


ويحكي عمل ماليك بن جلول في 85 دقيقة قصة النجم الموسيقي الأمريكي من أصل ميكسيكي سيكستو ديازرودريغيز الذي أصدر ألبومين في أواخر الستينيات لم يلقيا النجاح بالولايات المتحدة ما جعله يتوقف عن الغناء في حين كانت موسيقى أغانيه قد لاقت سنوات من بعد شهرة كبيرة بجنوب إفريقيا.


وهذه هي المرة الأولى منذ 29 عاماً التي يحصل فيها فيلم سويدي على جائزة الأوسكار، حيث يعود آخر تتويج إلى عام 1984 لما حاز "فاني وألكسندر" للمخرج السويدي العالمي إنغمار بريمان على 4 جوائز أوسكار.


وشهد حفل توزيع جوائز الأوسكار -الذي انتهى في ساعة مبكرة من صباح اليوم- تتويج "آرغو" للمخرج الأمريكي بن أفليك بأوسكار أفضل فيلم في حين فاز الممثل دانييل داي- لويس بأوسكار أفضل ممثل عن دوره في فيلم "لينكولن" لستيفن سبيلبرغ فيما حازت جينيفر لورانس على أوسكار أفضل ممثلة عن دورها فى فيلم "سيلفر لينينجز بلاي بوك" لديفيد أوراسل.


وحصدت آن هاثاوي جائزة أفضل ممثلة في دورثانوي لأدائها في الفيلم الغنائي الاستعراضي "البؤساء" فيما ظفر كريستوف فالتز بجائزة أوسكار أفضل ممثل في الدور الثانوي عن دوره في فيلم "جانجو أنتشيند" (تحريرجانغو) للمخرج كوينتن تارانتينو.


وكما كان متوقعاً توج الفيلم النساوي "حب" الناطق بالفرنسية للمخرج النمساوي مايكل هانكه بأوسكار أفضل فيلم أجنبي فيما توج فيلم "بريف" (شجاعة) بجائزة أوسكار أفضل فيلم رسوم المتحركة مطوّل.


حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.