"ما الجديد بالامر... الرجال يعرفون هذا جيدا". كان هذا تعليق العديد من الرجال على الخبر الذي ورد على صفحة "ديلي ميل" على الفيسبوك، والذي اكدت فيه ان الامر اصبح رسميا. فالارقام تشير الى ان المرأة فاشلة عندما يتعلق الأمر بالقيادة العكسية اي الى الخلف او ركن السيارة في الموقف بصورة متوازية مع بقية السيارات.
وبذلك فتحت الصحيفة الباب من جديد للجدل القديم بين الجنسين وصراع من افضل من الآخر، خاصة ان الامر يتعلق بركن السيارة وليس القيادة بشكل عام.
الصورة النمطية
يتعامل الجميع من نساء ورجال مع السيارات على انها شأن خاص بالرجال فقط....حتى اعلانات السيارات موجهة في الغالب للرجال.
ولكن عندما يأتي الامر الى المهارة في القيادة وحوادث السير تتغير المسألة. منذ ان جلست المرأة خلف مقود السيارة لم تسلم من التعليقات الساخرة التي طالتها ويشارك بها الجميع وحتى النساء.
حيث تكثر النكات الساخرة من النساء وطريقة قيادتهن للسيارة، ويتناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا لحوادث غريبة ومضحكة مثل قيادة السيارة بالوجهة المعاكسة على الطرق الرئيسية المكتظة بالسيارات، او صورة لسيارة مركونة ونصفها يتدلى فوق الماء، وغيرها من الصور المضحكة والفريدة من نوعها. ويرافقها تعليقات مثل "عندما تلاحظ عملا احمقا لا بد ان امرأة تقود السيارة"....."حذاري امرأة تقود السيارة".
هذا الامر ليس محصورا بالرجل العربي فقط بل إنها شبه قناعة عامة في مختلف بلدان العالم...لذلك عندما يصدر اي شيء يؤكد هذا الموضوع يفرح الرجال وتغضب النساء.
الرجال افضل
كتبت صحيفة دايلي ميل": لقد ثبت رسميا ان المرأة لا تستطيع ركن السيارة جيدا وإن الرجال هم افضل بكثير في القيادة العكسية اي الى الخلف".
وقالت الصحيفة ظهر البرهان الرسمي ليضع حدا للمناوشات في معركة الجنسين وليؤكد ان النساء حقا لا يستطعن ركن السيارة بصورة جيدة.
إذ ان البيانات الجديدة من وكالة معايير القيادة اظهرت ان معظم السائقات يرسبن في امتحانات الحصول على رخصة قيادة السيارة، بسبب الاخطاء في القيادة العكسية او ركن السيارة.
في وقت يرسب الرجال بسبب القيادة المتهورة او تجاهل المرايا وإشارات المرور على الطريق. واظهرت الارقام ان عدد النساء اللواتي يرسبن لهذه الاسباب هو ضعف عدد الرجال. وعلل البعض الامر الى انه يعود ربما الى مهارات معينة يتمتع بها جنس اكثر من الآخر.
لكن ليس الجميع يوافق على هذه النظرية إذ يعتبر عدد من العاملين في مدارس التعلم على قيادة السيارات انه بغض النظر عن الجنس يجب على من يريد إجراء اختبار القيادة ان ينال قسطا وافرا من النوم قبل المجيء الى الامتحان وان يأخذ نفسا عميقا عدة مرات قبل ان يباشر الامتحان.
كما اشار البعض الى ان التقليل من قدرات المرأة في قيادة السيارات تدحضه الارقام لدى شركات التأمين التي بدأت تتكون لديها القناعة أن المرأة تقود بطريقة اكثر امانا من الرجل.
تباين في آراء النساء
جاءت تعليقات النساء على هذا الخبر متباينة، ففي وقت اعتبر البعض منهن ان هذا هراء والمرأة اثبتت جدارتها في ميادين عدة ومنها قيادة السيارات. وهناك الجيدة والسيئة ولكن هذا الامر يشمل الرجال ايضا وعدد حوادث السير تثبت ذلك.
"انا اقود السيارة منذ اكثر من 20 عاما ولدي رخصة قيادة نظيفة لا حوادث ولا مخالفات وانا اتحداكم ان تسيطيعوا ركن السيارة افضل مني..."....."غير صحيح استطيع إيقاف سيارتي في اي مكان....وحان الوقت لوقف هذه المهاترات السخيفة بحق المرأة".
في المقابل كان هناك العديد من التعليقات من النساء اللواتي وافقن تماما مع ما اشارت اليه الصحيفة "هههه ...هذا الامر صحيح...على الاقل من جهتي ..حصلت على رخصة قيادة السيارة في عام 1958 ومازلت لا استطيع ركن السيارة وذلك بعد 50 عاما من القيادة..."....." لحسن حظي لدينا فسحة كبيرة امام المنزل استطيع ركن السيارة فيها من دون ان اتصبب عرقا كما يحصل معي عندما اضطر الى ركن السيارة في اماكن مكتظة واسمع ابواق السيارات المحتجة".
قصة قديمة
تنوعت آراء الرجال في هذا الموضوع وإن كان القسم الاكبر منهم قد وافق على اعتبار المرأة سيئة جدا عندما يتعلق الامر بركن السيارة في المواقف العامة. كما وضع البعض منهم افلام قصيرة ساخرة لتؤكد على صحة اقوالهم.
"النساء ميؤوس منهن عندما يتعلق الامر بإيقاف السيارة...هذا الخبر ليس بجديد وكل الرجال يعرفونه"... "الرجال لديهم بشكل عام التوجه المكاني بشكل افضل من النساء كجزء من تطورهم البيولوجي"...." المرأة لا تستطيع ذلك لانها مشتتة الافكار بالعادة. الرجال يستطيعون التركيز بشكل افضل، المرأة تقود السيارة وتتكلم على الهاتف وتنظر الى المرآة لتتأكد من ان ماكياجها مازال جيدا...".
لكن بعض الرجال هبوا للدفاع عن النساء وقال احدهم "زوجتي تستطيع ركن السيارة بصورة افضل مني ومن بقية الرجال الذين اعرفهم....صدقوني"....."انا سائق شاحنة متقاعد وخلال سنوات عملي الطويلة تبين لي ان النساء السائقات افضل من الرجال بقيادة الشاحنات. ليس لدي فكرة كيف يقودون عربة باربع عجلات ولكن اعرف ان بمقدورهن قيادة عربة بثمانية عشر عجلة بشكل جيد.."

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.