استمرت الوتيرة السنوية لواردات الهند من النفط الإيراني أقل بكثير من مستويات العام الماضي، رغم ارتفاع واردات نيودلهي في أغسطس إلى أكثر من 4 أمثالها في يوليو، مع استئناف إحدى شركات التكرير شراء الخام بعد توقف استمر 4 أشهر.
وتراجعت واردات الهند من النفط الإيراني منذ بداية عام 2013 أكثر من 40 في المائة على أساس سنوي بسبب العقوبات الدولية الرامية إلى إيقاف الأنشطة النووية الإيرانية التي جعلت من الصعب التأمين على المصافي والسفن المعنية بهذه التجارة، وأدت إلى سداد بعض مدفوعات النفط بالروبية.
وأظهرت بيانات جمعتها وكالة "رويترز" من مصادر تجارية أن الهند استوردت 151 ألف برميل يوميا من الخام الإيراني في أغسطس مقابل نحو 35 ألف برميل يوميا في يوليو، حين كانت شركة "إيسار أويل" هي المشتري الهندي الوحيد.
وأشارت بيانات وصول الناقلات إلى أن واردات النفط الإيراني تراجعت نحو 20 في المائة في أغسطس، مقارنة بالعام الماضي الذي بلغت فيه 192 ألف برميل يوميا. وانخفضت واردات الفترة بين يناير وأغسطس نحو 44 في المائة على أساس سنوي.
وأظهرت حسابات لوكالة "رويترز" وبيانات أخرى من مصادر في قطاع النفط أن متوسط الواردات الهندية من النفط الإيراني سيبلغ نحو 190 ألف برميل يوميا خلال عام حتى نهاية مارس 2014.
وكانت إيران تاسع أكبر مورد للنفط الخام إلى الهند في أغسطس بعد أن حلت في المرتبة الخامسة عشرة في يوليو. لكنها كانت في المركز السادس قبل عام.
وزادت واردات الهند من نفط أميركا اللاتينية حوالي 52 في المائة في الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي مع تراجع الشحنات الإيرانية.
وزادت واردات الخام من العراق بنسبة 25 في المائة تقريبا خلال نفس الفترة.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.