نظمت وزارة السياحة أمس بصنعاء وبمناسبة اليوم العالمي للسياحة احتفائية تكريمية وورشة عمل حول السياحة والمياه، وفي الحفل الذي حمل شعار «السياحة والمياه نحو حماية مستقبلنا المشترك» ألقى الأخ/سمير العبدلي وكيل وزارة السياحة لقطاع العلاقات والتعاون الدولي كلمة نيابة عن وزير السياحة الدكتور قاسم سلام أوضح فيها أن العلاقة بين السياحة والمياه علاقة تكاملية، حيث لا يخف على أحد أن هناك ملايين الناس حول العالم يتوجهون للسفر إلى مختلف الأقطار للتمتع بالواجهات المائية سواءً في المناطق الداخلية أو السياحية، فالماء مورد له أهمية كبيرة وثروة وطنية بها تقوم الحياة وتستمر وبها تنمو مشاريع التنمية السياحية.
وأضاف: علينا أن نتساءل ماذا قدمت بلادنا لقطاع السياحة؟ وماذا يجب علينا عمله لدفع الحكومة للاعتراف الفعلي بأهمية صناعة السياحة للاقتصاد الوطني وتنمية المجتمعات المحلية.
وأشار إلى التحديات التي تواجهها المؤسسات المسؤولة عن حماية البيئة والطبيعة في بلادنا في سعيها لحماية المياه من الإهدار والإسراف لا سيما على شجرة القات.
ودعا كافة الجهات الحكومية، وكذا القطاع الخاص لا سيما العامل في مجال السياحة إلى الانضمام لحملة المنظمة العالمية للسياحة والإسهام في عملية التوعية بأهمية المياه ودورها.
كما ألقى الأخ/مطهر تقي وكيل وزارة السياحة لقطاع البرامج والأنشطة كلمة الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية السيد طالب الرفاعي والتي أشارت إلى أهمية المياه باعتبارها إحدى الثوابت الرئيسية للسياحة، ومن أكثر الموارد الثمينة لهذا القطاع وخير داعم لجميع الصناعات السياحية، ولهذا يقع على عاتق قطاع السياحة تولي دور القيادة وضمان الشركات السياحية والاستثمارية في ترشيد وإدارة المياه.
وأشار إلى أن المنظمة العالمية للسياحة تتابع عن كثب دعم العديد من النظم القائمة بالفعل والتي تساعد على خفض استهلاك المياه وتحسين إدارة النفايات في المنشآت السياحية وترشيد استخدام المياه وقال أمين عام منظمة السياحة العالمية: المياه تدعم حياتنا فدعونا نحمي مستقبلنا المشترك.
وفي الحفل تم تكريم الفنانة القطرية موضى الهاجري التي أقامت معرضين عن اليمن في الدوحة وصنعاء وقدم الأخ/ أحمد البيل مدير عام البرامج والأنشطة بوزارة السياحة نبذه تعريفية عن الفنانة موضي الهاجري وأعمالها المستقبلية عن اليمن.. كما تم تكريم عدد من موظفي وزارة السياحة المبرزين وكذا مجلس الترويج السياحي وتخلل الحفل فقرات إنشادية في المدح النبوي ومن التراث الصنعاني.
وبعدها افتتحت ورشة العمل التي قدمت فيها ثلاث أوراق الأولى عن وزارة المياه والبيئة وقدمها مدير عام السياسات والبرامج البيئية الأخ/ محمد شمسان وحملت عنوان» الاستراتيجيات نحو حماية مصادر المياه» من التهديدات والثانية عن وزارة السياحة قدمها الأخ/ حسين السكاب مدير عام السياحة والبيئة وكانت تحت عنوان» أهمية المياه في التنمية السياحية» وعن القطاع السياحي الخاص قدمت ورقة عمل بعنوان « دور القطاع الفندقي في ترشيد استخدام المياه قدمها محمد سلطان - نائب رئيس الاتحاد اليمني للفنادق.

* الثورة نت

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.