كثيرًا ما تلاحظين تساقط شعركِ عند اتباع حمية غذائية معينة أو حتى دون اتباع شيء كهذا، وعادة ما يرجع سبب هذا التساقط إلى احتياج جسمكِ لبعض المواد الغذائية الموجودة في أطعمة معينة تهملين تناولها، لذا احرصي دائما على أن يحتوي نظامكِ الغذائي على الفواكه والخضراوات والحبوب والبقوليات والأسماك الدهنية والمحتوية على أوميجا 3 كسمك السالمون وكذلك منتجات الألبان قليلة الدسم، وفيما يلي سنعرض لكِ – سيدتي- أهم الأطعمة التي يمكنها أن تعيد لشعركِ صحته وجاذبيته بحسب ما ورد في مجلة «حلوة».
الجزر: عادة ما نقصر أهمية الجزر على كونه مفيدا للعين، ولكنه مفيد للشعر أيضا، فالجزر من الأطعمة الغنية بفيتامين A الذي يلعب دورا مهما في تغذية فروة رأسكِ، مما يجعل شعركِ أكثر لمعانا وترطيبا وقوة كذلك.
البرقوق: إذا لاحظتِ أن شعركِ يعاني من الجفاف والتساقط والبهتان أيضا فاعلمي أن جسمكِ بحاجة إلى الحديد والذي يمكنكِ الحصول عليه من خلال تناول البرقوق والبنفسجيات بصفة عامة مثل البنجر أيضا والخضراوات الورقية كالسبانخ والجرجير.
البازيلاء: تتميز البازيلاء باحتوائها على مجموعة متوازنة من الفيتامينات والمعادن كالزنك والحديد ومجموعة فيتامينات B، والتي تعتبر مواد مهمة للغاية لصحة وقوة شعركِ.
الشوفان: يحتوي الشوفان على كمية عالية من الألياف المفيدة للقلب والأمعاء، بالإضافة إلى احتوائه على مجموعة مواد مهمة لصحة الجسم مثل الزنك والحديد وأحماض أوميجا 6 الدهنية التي تعتبر شديدة الأهمية لصحة البشرة والشعر معا، لذا إذا قررتِ اتباع نظام غذائي معين، فلا تنسي أن يحتوي إفطاركِ على الشوفان 3 مرات أسبوعيا على الأقل.
الجمبري: يعتبر الجمبري البديل الأفضل للحوم الحمراء التي قد تؤدي الزيادة في تناولها إلى الإضرار بصحة الجسم، وخاصة للأشخاص المهتمين ببناء عضلات أجسامهم، فالجمبري يحتوي على كميات عالية من البروتينات وفيتامين B 12 والحديد والزنك والتي تعتبر مواد مهمة لتغذية الشعر وحمايته من التساقط.
أسباب تساقط الشعر عند السيدات
عين الجمل: يعد عين الجمل من أكثر المكسرات أهمية بالنسبة للشعر، وذلك لاحتوائه على أحماض أوميجا 6 الدهنية بالإضافة إلى كميات كبيرة من الزنك والحديد والبروتينات ومجموعة فيتامينات B (B1, B6 وB12)، ولكن يجب الانتباه أن عين الجمل أيضا يحتوي على كمية قليلة من معدن السيلينيوم الذي قد يؤدي لتساقط الشعر لدى بعض الأشخاص، لذا فإن تناول ملء قبضة يد من عين الجمل أسبوعيا يعتبر كمية كافية وغير ضارة أيضا.
البيض: يعتبر البيض من أهم الأطعمة الصديقة للشعر سواء عند تناوله أو استخدامه كحمام كريم طبيعي للشعر، فمن المعروف أن البيض يحتوي على كميات كبيرة من البروتين، بالإضافة إلى الحديد والزنك وأحماض أوميجا 6 الدهنية وفيتامين B12، وبالتالي فإن النقص في أي من المواد السابقة قد يؤدي إلى تلف الشعر، كما يعتبر البيض مصدرا مهما للبيوتين (فيتامين B7) والذي يحد من تساقط الشعر بشكل كبير.
منتجات الألبان قليلة الدسم: تعتبر منتجات الألبان قليلة الدسم مصدرا رئيسيا للكالسيوم الذي يلعب دورا مهما في نمو الشعر، بالإضافة إلى احتوائها على مواد بروتينية مفيدة للجسم، لذلك فإن إضافة كوب من الزبادي أو قطعة جبن قريش إلى قائمة طعامكِ تقيكِ من تساقط الشعر، ويمكنكِ إضافة كمية من عين الجمل أو بذر الكتان لتحصلي على حاجتكِ أيضا من الأحماض الدهنية والزنك.
وفي النهاية عليكِ الابتعاد عن التوتر قدر الإمكان لأنه أحد العوامل الرئيسة المسببة لتساقط الشعر، وذلك عن طريق ممارسة الرياضة أو الخروج مع الأصدقاء للتنزه أو لممارسة رياضة المشي في الهواء الطلق أو حتى الانغماس في أي نشاط محبب كالرسم أو القراءة أو غيرهما.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.