افتتحت فعاليات الدورة الثالثة عشرة لمهرجان مراكش الدولي للسينما بتكريم الممثلة والمنتجة الأميركية شارون ستون وحضور ألمع نجوم الفن السابع ومشاهير الإبداع والفن في العالم.

وتميز حفل الافتتاح بتقديم لجنة تحكيم دورة هذه السنة التي يرأسها المخرج الأميركي مارتن سكورسيزي وعضوية المخرج والسيناريست والمنتج الألماني من أصول تركية فاتح أكين والممثلة الأميركية بتريسيا كلاركسون والممثلة الفرنسية ماريون كوتيار والمخرج والسيناريست والمنتج المكسيكي أمات إسكلنتي وغيرهم من الممثلين والمخرجين والكتاب العالميين.

كما تميز الحفل بعرض مشاهد من السجل الحافل لشارون ستون في أدوار البطولة لعدد من الأفلام العالمية وبعرض الشريط الهندي "رام ليلا" للمخرج سانغاي ليلا يهنسالي.

وأثنى رئيس لجنة تحكيم المهرجان مارتن سكورسيزي على أداء ستون التي وصفها بالنجمة التي لا يخبو وهجها، مشيدا بالأدوار التي شخصتها بتميز لا نظير له مستفيدة من مواهبها ومن الخبرات التي راكمتها ومن الذكاء الذي تعاملت به مع الشخصيات في الأدوار المسندة إليها عبر مسيرتها الفنية الطويلة.

من جهتها، أعربت ستون عن سعادتها بهذا التكريم في بلد إسلامي جسدت ثقافته قيم التسامح والتعايش بين الثقافات والحضارات معتبرة مهرجان مراكش نموذجا لهذه القيم بمنظور سينمائي فني.

ولأول مرة تم بث الحفل الافتتاحي مباشرة على شاشة عملاقة في ساحة (جامع الفنا) الشهيرة كما تم نقل الحفل الافتتاحي للمهرجان المنظم برعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس على عدد من شبكات التلفزيون العالمية.

ويتنافس على النجمة الذهبية وهي الجائزة الكبرى للمهرجان 15 فيلما سينمائيا تمثل تجارب ومدارس سينمائية مختلفة ومن أبرزها الفيلم الياباني (مرة أخرى) و (باد هير) من فنزويلا و(بلو روين) من الولايات المتحدة و(هانغ جونغ جو) من كوريا الجنوبية و(هوتيل) من السويد و(الآن.. هذه حياتي) من بريطانيا و(إبدا) من بولندا و(لامارش) من فرنسا إضافة إلى الفيلمين المغربيين (حمى) بإنتاج مشترك مع فرنسا و(خونة) بإنتاج مشترك مع الولايات المتحدة الأميركية.

وسيتم في هذه الدورة التي ستستمر حتى 7 ديسمبر المقبل الاحتفاء بسينما البلدان الإسكندنافية التي حاز الفن السابع فيها جائزة التحكيم لمهرجان مراكش سنة 2012 من خلال الفيلم الدانماركي (أهيجاكينغ) لتوبياس ليندولم.

كما سيتم خارج المسابقة الرسمية عرض أكثر من 110 أفلام تعكس تنوع التجارب والرؤى في الإبداع السينمائي العالمي من 23 دولة.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.