أخصائيون واجتماعيون: فهم الأسباب والدوافع وعدم التصرف بعقلية القاضي يحد من الجريمة

 الأطفال هم زهرة الحياة وأمل المستقبل, والاهتمام بتربيتهم وتنشئتهم هو انعكاس واضح وجلي لمستقبل زاهر مليء بالسواعد الطيبة والخيرة لهم ولأوطانهم, بيد أن الشرخ والخلل يحدث في إهمال المتابعة والمراقبة للطفل في هذا السن الحرج , حيث يعتبر عرضة للتأثير والتأثر .. إذ أن إهمال هذا الجانب قد يعرض الطفل للغوص في سلوكيات خاطئة وأعمال إجرامية خطيرة لدوافع مختلفة وبعوامل متعددة .. ومن أبرزها السرقة , هذه المعضلة الخطيرة التي غدت بالانتشار والتفشي خاصة في هذا الشهر الكريم, لتطمس كل معنى للمحبة والبراءة ..

"حظية" لم يتجاوز ابنها الثانية عشر من عمره لكنه يفعل الكثير من المشاكل والإحراجات لأهله كما ذكرت وبدأت القصة للأسف بسرقة أهل البيت ولم تكتشف ذلك إلا بعد مدة طويلة من قيامه بهذا السلوك وهو دائماً ينكر أنه الفاعل,  بعد ذلك تطور الأمر لسرقة الأغراب حتى ضبطه رجل وهنا خاف أن يفعل ذلك مرة أخرى لكنه للأسف أستمر في سرقته لأهله حتى تطور الأمر أنه يسرق النقود ليتعاطى السجائر، وقد استخدمت معه اللين والشدة  ولكن لم تحل المشكلة.

ضرب وأهانه
فيما تقول والدة الطفل علي الذي لم يتجاوز الثامنة من عمره أنها تعاني من سلوك طفلها في السرقة حيث أنه إذا أعجب بشيء يأخذه على خفية من أهل البيت وقد استخدمت معه أسلوب الضرب والاهأنة والتهزيء عدة مرات وقالت أنه في كل مرة أعاقبه تزداد فيها متعته للسرقة بالإضافة إلى أنها تستحي من ضيوفها عندما يقوم ابنها بسرقة إحداهن.

الأخ عماد – مهندس تليفونات يقول أنه تعرض للسرقة أكثر من مرة من قبل أطفال لا يتجاوزون سن الخامسة عشرة خاصة من بعض أولئك المتسولين .. حيث قام أحدهم بالتشبث بملابسي بحجة الضغط علي لإعطائه النقود ولم أدري بعد ذلك إلا باختفاء جوالي ومن ثم عدت إلى نفس المكان للبحث عنه ولكن دون جدوى.

المحلات التجارية
أكثر الأشخاص عرضة للسرقة والنهب والغش والخداع هم أصحاب المحلات التجارية الذين تزايدت شكاواهم وتكررت بلاغاتهم حول الموضوع نفسه هذا ما أوضحه الأخ عبد الحميد – بائع مواد غذائية – شعوب حيث يتعرض من مرة إلى مرتين في الشهر للسرقة من قبل أطفال محترفين يدخلون المحل بحجة الشراء ومن ثم يقومون بالتمويه والمغالطة مستخدمين مختلف الأساليب والحيل, فبعضهم يقع في شر أعماله بينما يلوذ الآخرين بالفرار ..

ويوافقه الرأي الأخ أسامة – أحد الزبائن الموجودين في المحل ويضيف بأنه شاهد بأُم عينيه طفلا قام بتمويه البائع بطلبه إحدى السلع الموجودة في الزاوية الأخرى , وأثناء تلبية صاحب المحل طلبه, سارع الطفل بسرقة مبلغ من المال من (الدرج) وفر هاربا, وعندها قمت بملاحقته , ولم أره إلا وقد دهسته إحدى سيارات الأجرة.

غفلة وإهمال
الغريب في الأمر .. أنه في هذا الشهر بالتحديد الذي يعتبر شهر للتوبة والإنابة والرجوع إلى الله تزداد هذه الظاهرة السيئة بشكل لا يمكن توقعه.. هذا ما أفادت به الأخت أماني – مدرسة مادة التربية الإسلامية – مدارس العلوم والتكنولوجيا – وأضافت بقولها أن وقت الصباح هو أكثر الأوقات عرضة للسرقة والنهب , حيث يقضيه معظم الناس في النوم حتى الظهيرة , إذ أننا تعرضنا فيه للسرقة من قبل أطفال غرباء عن الحارة بشهادة أحد الجيران الذي رءاهم يجلسون بجوار المنزل , ولم نستيقظ إلا بعد سرقة دبة الغاز وبعض الالكترونيات , لذا يجب الحرص والتأكد من إقفال الأبواب والنوافذ جيدا تجنبا لأي خطورة .

ويقول الأخ عمار داود – مساعد طبيب – أقدم علي أطفال ( أخدام ) متحججين بطلب صدقة , فذهبت لأحضر لهم بعضا من النقود والمواد الغذائية , فقاموا بالمباغتة وسرقة التلفاز والمكنسة الكهربائية بسرعة وخفة غير متصورة وغير معقولة !!

وتوافقه الرأي أبتسام – مشرفة جامع – مضيفة بأن حيل الأطفال المحترفين لا تعد , وذكرت بأنه في إحدى ليالي رمضان تم جمع تبرعات بمبالغ طائلة من جميع المصليات داخل الجامع لإحدى المنشآت الخيرية , والتي كانت تقدر بمئات الآلاف , فدخل مجموعة من الأطفال في وقت الظهيرة للمسجد بحجة الحصول على الماء , وأثناء قيامي بمساعدتهم بالتعبئة تفاجئت برؤيتهم يهربون ومعهم صندوق التبرعات , ولم أتمكن من الإمساك بهم , فقد كنت وحدي فناديت وصرخت ولكن لا مجيب !!

طلاب يسرقون
الأخ سمير – وكيل مدرسة – أشار بأن السرقة بين أوساط الطلاب الذين لا تتجاوز أعمارهم 13 عاما تزيد عاما بعد عام , حيث يقوم من أدمنوا هذا الطريق المنحرف بسرقة جوالات مدرسيهم , والنقود وبعض الأغراض من حقائب مدرساتهم , ناهيك عن زملائهم في الصف الذين يشكون باستمرار عن اختفاء مصاريفهم المالية  وحاجياتهم الشخصية ... وأضاف بأننا إزاء هذه الأمور لم نقف مكتوفي الأيدي , فقد قمت بجلسات تربوية وحوارية معهم .. لتفهم حاجياتهم ومشاكلهم كمحاولة للمساعدة والتخفيف من المعاناة التي اضطرتهم للوقوع في هذا السلوك الخاطئ , ومن ثم عقد مجلس للآباء وآخر للأمهات لمناقشة هذه الظاهرة والعمل على الحد منها حتى لا تؤثر على سلوك الطلاب الآخرين .

بينما تخالفه الرأي أم عزيز – بأن الحاجة والمعاناة ليست سببا ومبررا   للسرقة , وقالت .. إن ولدي قد وفرت له كل ما يريده من مصاريف للمدرسة والمأكل والمشرب وأدخلته أفضل المدارس , ولم أقصر معه في أي شيء يطلبه إلا إن الشكاوي والاتصالات الهاتفية من وكيلة ومشرفة المدرسة تأتيني باستمرار حول قيام ولدي بهذا السلوك المنحرف , ولا أدري ما هي الأسباب والدوافع الذي تقوده وتدفعه إلى ذلك ؟! حتى إنني فكرت أن آخذه إلى استشاري نفساني !!

  التوعية الدينية 
الأطفال هم فلذات أكبادنا , وسعادة حياتنا , والنبي صلى الله عليه وآله وسلم قد علمنا كيف نتعامل معهم إذا وقعوا في هذا السلوك الخاطئ, بالكلمة الطيبة المليئة بالحب والحنان والنصيحة الحسنة , وتعزيز معنى وروح الأخلاق الكريمة في حياتهم , وأضافت أمة الله – مرشدة دينية – خريجة الكلية العليا للقرآن الكريم – بأن هذا الطفل المذنب هو في حقيقته لم يجد التوعية الدينية من قبل أهله , وبالمقابل أيضا نجد بعضا من الآباء والأمهات لا يمتلكون أدنى ثقافة دينية للتعامل مع الأمور بأسلوب الترغيب والترهيب , فالأب قد يكذب ومن ثم يدعو طفله لعدم الكذب والأم قد تتلفظ بألفاظ سيئة ومن ثم تعاقب طفلها أن أقدم على  ذلك , والله يقول : ( يا أيها الذين لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا مالا تفعلون ) فتغيب إثر ذلك صورة القدوة الحسنة في حياتهم ولم يعيدوا يأبهوا بنصح آبائهم أو أرشادهم في جميع الأمور, بل إن ضعف الوازع الديني عند الوالدين وأسلوب المغالاة في النصح والتجريح قد يودي إلى تمسك الطفل لهذا الطريق المنعوج البعيد عن نهج الله وسنة رسوله , فالله الله في الأبناء, فإنهم أمانة في أعناق والديهم ..

  مشكلة اجتماعية
ومن جانبه أكد الدكتور عبد الحافظ الخامري- أستاذ علم الاجتماع- أن السرقة عند الأطفال إحدى مشكلات الطفولة التي يجب أن يتعامل معها المربى بشكل صحيح لا كما يفعله بعض الناس عندما يسرق طفلهم يعاقبونه ويهددونه ويؤنبونه دون أن يعرفوا ما سبب سرقته والأطفال بعضهم يسرق من غيره دون أن يكون لديه علم بما يفعله لصغر سنه والبعض لديه عوامل نفسية تدفعه للسرقة  وأخرى اجتماعية فهناك من يضطر للسرقة ليشبع جوعه وهناك من يسرق ليثبت أنه الأقوى ومنهم من يسرق لأنه تعود على هذا السلوك، لذا يجب أولاً عندما نكتشف أن الطفل يسرق أن نحدد عمر الطفل ولا نشنع به بألفاظ سيئة تؤثر عليه اجتماعياً ونفسياً وحتى لا يؤدي ذلك إلى سلوك آخر غير مرغوب فيه وهو سلوك الكذب للتخلص والدفاع عن النفس كما لا يجب التشهير به بين أصدقائه ومعارفه حتى لا يزداد الموقف سوءاً.

وقال إن هذه المشكلة إذا تطورت لدى الطفل من الصعب أن يتخلى عنها حين يكبر لذا لابد أن نحتوي المشكلة من بدايتها حتى لا تتسع المشكلات فيتسع الخرق، وهذا نتيجة الإهمال والجهل بنتائج المشكلات التي يتعرض لها الأطفال، فالنار عندما تبدأ بالاشتعال فإذا بادرت بإطفائها فوراً انطفأت وإذا تركتها زاد اشتعالها وأكلت الأخضر واليابس.

فهم الأسباب
وأشار الدكتور سامي العربي- استشاري الطب النفسي والعصبي- إلى أن الأطفال لا يسرقون وإنما يستجيبون لحاجات نفسية معينة كالشعور بالملكية الفردية إذا لم يشبعها الأبوان ,إضافة إلى أن دافع السرقة قد يكون إخراج كبت يشعر به الطفل بسبب ضغط معين فيلجأ للسرقة كنوع من الراحة وقد يكون سبب الكبت إحباط أو طفل جديد، وقد يسرق الطفل رغبة في تقليد من هم أكبر منه سناً كالوالد أو الأخ ممن يؤثرون على حياته.

وأوضح العربي أنه يجب الوقاية من هذه الظاهرة بإشراف ومراقبة مباشرة على الطفل حتى لا يقوم بالسرقة وإن قام بها تتم معرفتها في البداية ومعالجتها لسهولة المعالجة حينها، إضافة إلى عدم ترك أشياء يمكن أن تغري الطفل وتشجعه للقيام بالسرقة مثل النقود وغيرها من الوسائل التي تساهم بتسهيل السرقة باعتراضهم، وأهم خطوة لمعالجة ظاهرة السرقة لدى الأطفال تتمثل في محاولة فهم الأسباب وأخذ وقتاً لفهم أصل المشكلة ودوافع السرقة وعدم التصرف بعقلية القاضي الذي يثبت التهمة ويصدر الحكم إضافة إلى محاورة الطفل بليونة وفهم ما يضايقه وتعليمه معاني الملكية الفردية وحدودها والملكية العامة والخاصة.      

الفقر
أكد ٍالأخ – أحمد سلطان – كاتب وناقد - على إن المجتمعات الفقيرة هي أكثر المواطن عرضة للسرقة والنهب, إذ ينشأ الطفل  ولا يلقى ما يسد به حاجياته الأساسية مثل أقرانه الآخرين , لذا قد يدفعه ذل الحاجة والمفاخرة أمام أصدقائه وجيرانه إلى تجاوز المحظور , والوقوع في المحرمات إن لم يكن ذو ضوابط أخلاقية ومبدئية , لذلك  فأنا أحمل المسؤولية على الجميع للحد من هذه الظاهرة الفتاكة وذلك بالاهتمام بالأسر الفقيرة خاصة وإننا في هذا الشهر الكريم شهر الترابط والتراحم لنحقق نقلة نوعية في مجال التنمية الاقتصادية التي يتوجب على الدولة أيضا ضمانها  ,فهي أول ما تستهدفه القضاء على الفقر والتخلف , لتهيئ المناخ المناسب الذي يتمتع فيه الطفل بحقوقه كاملة  حتى لا تعمي الحاجة عين الحقيقة, وتغيب الفاقة ألم العقاب .

أخيرا
الأطفال هم أبنائنا وإخواننا , بل هم حياتنا وأملنا المنشود مدى ما حيينا وعشنا , فالاعتناء بهم وبسلوكهم منذ الصغر هو بشارة لمستقبل واعد ومشرق وجميل ينتظرنا ..         


حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.