ستصدر هيئة البريد في المانيا طابعا يذكر الشعب الالماني بأن المسيح اجرى له الختان قبل 2000 عام في اليوم الثامن من ولادته، وذلك بعد أن فرضت محكمة المانية حظرا مثيرا للجدل على ختان الذكور في احدى مناطق البلاد.

ويظهر في الطابع، الذي سيصدر في الذكرى السنوية المئتين لانشاء جمعية الكتاب المقدس الالمانية في 11 سبتمبر/ايلول صفحة من العهد الجديد تتضمن وصفا ليسوع وهو يجرى له الختان.

وقالت جمعية الكتاب المقدس انه تم الانتهاء من تصميم الطابع قبل بدء المناقشات الساخنة حول الختان، لكنها لا تعتزم تأخير موعد الاصدار.

ويحمل الطابع الذي سيبلغ ثمنه 85 سنتا، فقرة من إنجيل القديس لوقا تتضمن كلمات تقول "في اليوم الثامن عندما حان ختان الرضيع اطلق عليه اسم يسوع."

وقالت محكمة في كولونيا في حكم في قضية طفل مسلم اتي به الى الطبيب وهو ينزف بعد ان خضع للختان في يونيو/حزيران، إن الختان يجب ألا يجرى للاطفال الصغار لكن يمكن ان يجرى للذكور عندما يكبرون بعد اخذ موافقتهم.

ولا ينطبق الحظر حتى الآن إلا على المنطقة الخاضعة لنطاق اختصاص محكمة كولونيا.

وأغضب الحكم الذي يطبق فقط في منطقة كولونيا اليهود والمسلمين، وأدى الى مناقشات مثيرة للمشاعر عن حقوق الاطفال والعائلات وعن الحرية الدينية في بلد لديه حساسية كبيرة فيما يتعلق باتهامات عدم التسامح بسبب ماضيه النازي.

وانتقد العديد من الساسة بمن فيهم وزير الخارجية الحكم، في بلد يتسم بالحساسية ازاء اتهامات التعصب والتمييز لا سيما ضد اليهود بسبب محرقة النازي في الحرب العالمية الثانية.

وأثار حظر فرضته محكمة ألمانية على ختان الرضع الذكور استعراضا نادرا للوحدة بين اليهود والمسلمين والمسيحيين الذين يرون فيه تهديدا للحرية الدينية، في حين حذر الأطباء من إمكانية أن يزيد المخاطر الصحية بإجبار الناس على اجراء الختان سرا.

ووعد اجتماع للحاخامين الأوروبيين في برلين بتحدي الحكم الذي أصدرته المحكمة، ويعتزم الحاخامون إجراء مزيد من المحادثات مع الزعماء المسلمين والمسيحيين في شتوتغارت بشأن سبل محاربة الحظر معا.

ويعيش في ألمانيا حوالي 120 الف يهودي وأربعة ملايين مسلم، وكثير من المسلمين هناك تعود اصولهم الى تركيا التي أدانت الحكم أيضا في الشهر الماضي.

ويحشد الحاخامون أعضاء في البرلمانين الألماني والأوروبي لاصدار تشريع يمنع فرض مثل هذا الحظر في أجزاء أخرى من ألمانيا وأوروبا، ويمكن أن يحدث ذلك عبر إصدار قانون يستثني الأقليات الدينية على غرار القانون الذي يسمح باللحوم الحلال التي تعد وفقا للشريعة الاسلامة، والكوشير الذي يعد وفقا للشريعة اليهودية.

واجتمع زعماء دينيون يهود ومسلمون مع مسؤولين في البرلمان الأوروبي في بروكسل للشكوى مما اعتبروه "إهانة لحقوقنا الأساسية الدينية والإنسانية".

وتستشهد منظمة الصحة العالمية بابحاث تظهر أن ختان الذكور يمكن ان يقلل خطر الاصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز"، وخضع 44 عضوا في برلمان زيمبابوي لعمليات ختان في يونيو/حزيران لزيادة الوعي بمرض الإيدز.


حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.