هي فرصة للتلاقي بين نجوم الفن السابع، هو لقاء يحتضن أحدث الأفلام وأشهرها. مهرجان أبو ظبي السينمائي يحلّ هذه السنة بثوب جديد وبأفكار مختلفة، كما ينطلق بكل جديّة نحو طريق العالمية، وذلك لإيمان المسؤولين بأنه واحد من أكبر التظاهرات السينمائية في العالم.

أعلن مهرجان أبوظبي السينمائي عن كامل برنامج دورته السادسة والتي ستجري في الفترة الممتدة من 11 إلى 20 أكتوبر-تشرين الأول، وسيعرض خلاله 81 فيلماً طويلاً و84 فيلماً قصيراً من 48 بلداً .

وسيفتتح فيلم "أربيتراج" "موازنة" المهرجان، وهو فيلم من إخراج أميركي وإنتاج عربي، بطولة ريتشارد جير ونايت باركر. وسيقوم نجماه بالمشاركة في فعالية السجادة الحمراء جنباً إلى جنب مع المنتجين التنفيذيين للفيلم وهما محمد التركي من المملكة العربية السعودية والمخرج الأميركي نيكولاس جاريكي. كما ستحضر حفل الافتتاح نخبة من السينمائيين والنجوم من بينهم النجم الهندي ماموتي والممثلة الإيرانية غولشفته فرحاني وغيرهما.

وجديد هذا العام هو تقديم المهرجان لجائزتي "إنجاز العمر" الفخريتين بعد تقديمه في الدورات السابقة لجائزة فخرية واحدة. وستُمنح الجائزتان لنجمتين تمثلان صفوة السينما العربية والعالمية وهما الممثلة المصرية سوسن بدر والإيطالية كلوديا كاردينالي.

وتتنافس في المهرجان نخبة من أفضل الأفلام العربية جنباً إلى جنب مع عدد من الأفلام العالمية المتداولة في الوسط السينمائي خلال هذا العام.

ويتضمن البرنامج تفاصيل جميع المسابقات بما في ذلك جائزة "الفيلم الروائي" و"آفاق جديدة" و"الفيلم الوثائقي"، بالإضافة إلى سلسلة من الأفلام التي ستعرض خارج المسابقات الرسمية والمستقاة من بين أفضل الأعمال السينمائية الجديدة.

ويتضمن البرنامج الخاص لهذا العام إضاءة على سينما كوريا الجنوبية، إضافة إلى ستة أفلام تحتفي بالذكرى الخمسين لاستقلال الجزائر. كما ستُعرض خلاله نسخ جديدة مرممة من كلاسيكيات سينمائية مثل "لورنس العرب" "1962" و"20 ألف فرسخ تحت البحر" "1954" و"الغناء تحت المطر" "1952".

وسينظم مهرجان أبوظبي السينمائي سلسلة من الصفوف التعليمية المتقدمة والمجانية لإخراج الأفلام على هامش فعالياته. وستقدم الصفوف نخبة من خبراء ومحترفي صناعة السينما العالميين، بهدف تعريف زوار المهرجان والمشاركين فيه بتفاصيل صناعة الفيلم في جميع مراحله، بدءاً من القصة وتطورها، وصولاً إلى عملية التسويق والعرض على الشاشة.

وستنظّم الصفوف المتقدمة أكاديمية التدريب الإعلامي الرائدة بمقاييسها العالمية. وصممت لتتماشى مع احتياجات المحترفين العاملين في هذا القطاع، وصانعي الأفلام الجدد، إضافة إلى المهتمين بالعمل في مجال الأفلام. وستغطي مواضيع الصفوف شتى جوانب صناعة الفيلم، من تطوير القصة، إلى عملية الإنتاج والتسويق. كما سيشهد المهرجان مشاركة "مخيم برلينال للمواهب"، وهي أكاديمية للإبداع ومنصة لتواصل أكثر من 300 مخرج وصانع أفلام من جميع أنحاء العالم.

وستقدم المحاضرات والصفوف المتقدمة يوميا في الفترة الممتدة من 12 إلى 17 أكتوبر-تشرين الأول. وتتضمن لائحة المتحدثين في هذه الصفوف عدة أسماء بارزة منها: كريستين تروسترام وماثياس وترنولف، من "مخيم برلينال للمواهب"؛ فرانك أش، رئيس قسم الإبداع في أكاديمية هيئة الإذاعة البريطانية"بي بي سي"؛ أنجوس فيني، الكاتب والمستشار في صناعة الأفلام؛ كلايد دي سوزا، المتخصص في مجال التكنولوجيا الثلاثية الأبعاد؛ أيمن عبد الباسط، الخبير في تصحيح الألوان؛ ومصمم الصوت مايكل بلومبيرغ؛ كريس كورلينغ، رئيس نادي المنتجين الأوروبيين، والمنتجون سيباستيان أوبير "فرنسا" ودانكون تويلز "بريطانيا" ويوجين مارتن "الولايات المتحدة الأميركية".


حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.