نظم مركز الدارسات السياسية والإستراتيجية بجامعة صنعاء اليوم ندوة خاصة بعنوان الإصلاحات الدستورية في إطار الحوار الوطني "استحقاقات المرأة اليمنية ".


وخلال الندوة قال أمين العاصمة عضو اللجنة الفنية التحضيرية للحوار الوطني عبدالقادر علي هلال " إن اليمنيين اليوم أمام صياغة مستقبل ودستور جديد للوصول إلى يمن آمن ومستقر بنظام سياسي يستوعب كافة وفئات شرائح المجتمع لتقدم نفسها وتقوم بما عليها من واجبات وتأخذ مالها من حقوق " .. مؤكداً أن الوقت قد حان لأن تدخل المرأة كمرشحة وتحتل مكانتها من خلال نظام الكوتا والقائمة النسبية.


وبين هلال أن اليمنيين اليوم يتحاورون لوضع دستور يضع المرأة في مكانتها الحقيقة كمرأة مشاركة في بناء الحياة العامة ومشاركة حقيقية وفعالة ومنتجة.


وأضاف" إن إي مجتمع من المجتمعات تهمش دور المرأة وتنتقص حقوقها فإنه مجتمع مشلول". داعيا إلى ضرورة مشاركة المرأة بالمفهوم الواسع في البناء والتعليم والعمل والإنتاج والقيادة وصنع القرار.


وأشار إلى أن الدين الإسلامي ليس عائقاً أمام تطور وتقدم المرأة فالإسلام فتح آفاق كثيرة وواسعة لشراكة المرأة في المجتمع. مطالبا بعدم الانجرار والالتفات إلى الجزئيات في ما يخص قضايا المرأة والمضي قدماً لوضعها في مكانها الحقيقي.


وأوصى عضو لجنة الحوار عبدالقادر علي هلال جامعة صنعاء بأن تجعل من ندواتها وفعاليتها فيما يتعلق بالدستور الجديد والحوار عنواناً رئيسيا للخروج باليمن إلى بر الأمان والاستقرار. معتبرا جامعة صنعاء قدوة الجامعات اليمنية في المشاركة السياسية والاجتماعية.


وقد استعرضت الندوة ورقتا عمل قدمهما عضو لجنة الحوار أمل الباشا وكبير مدراء البرامج في المعهد الوطني الديمقراطي رباب عبدالقدوس المضواحي حول " دور اللجنة الفنية لمؤتمر الحوار الوطني في استيعاب متطلبات المرأة اليمنية" و" النظم الانتخابية ومشاركة المرأة ".


من جانبه أوضح مدير مركز الدراسات الدكتور سامي السياغي لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن الفعالية تأتي ضمن برنامج المركز لدعم الحوار الوطني من خلال رعاية مبادرة الطلاب الباحثين في قسم العلوم السياسية جامعة صنعاء الذين عملوا على الترتيبات الرئيسية للندوة وكذا مشروع دعم الشباب الباحثين الذي ينفذه المركز من مستوى نشاطه.


وأوضح الدكتور السياغي أن دور المركز في هذه المرحلة الحاسمة التي يمر بها الوطن يعد دوراً بارزاً ومحورياً ومطلوباً وذلك ما تحرص عليه جامعة صنعاء للقيام به من خلال الجهد الأكاديمي والبحثي.


 حضر الندوة وكيل أمانة العاصمة للشئون الفنية المهندس معين المحاقري وعدد من الأكاديميين والطلاب والطالبات بجامعة صنعاء وناشطين حقوقيين.



حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.