أظهرت دراسة يابانية أن النساء اللاتي تتناولن المشروبات الغازية السكرية كل يوم تقريبا، تزيد لديهن بنسبة 83 %، احتمالات الإصابة بنوع معين من الجلطات أكثر من النساء اللاتي نادرا ما تتناولن تلك المشروبات.
وتتفق النتائج التي ظهرت في الدورية الأمريكية للتغذية الإكلينيكية، مع عدد من الدراسات الأخرى التي تربط بين المشروبات السكرية وعدد كبير من الآثار الصحية السلبية، ومن بينها النوبات القلبية والبدانة والسكري وتشجع إجراءات الحكومة، مثل الحظر الذي فرضته نيويورك على المشروبات الغازية ذات الحجم الكبير.
ونظرا لتوفر المشروبات الغازية بدرجة متزايدة في اليابان خلال العقود الماضية، أراد باحثون برئاسة هيروياسو ايسو بجامعة اوساكا، معرفة أن كان الذين يشربون الصودا يواجهون مخاطر أعلى للإصابة بأمراض القلب والجلطات.
والمشروبات الغازية هي التي تتكون من صودا محلاة بالسكر والعصائر وليست الصودا المنخفضة السعرات الحرارية أو عصائر الفاكهة الخالصة بنسبة 100 %، وتتبع الباحثون عدد الأشخاص الذين أصيبوا بأمراض القلب أو أصيبوا بجلطة من بداية فترة الدراسة وحتى عام 2008.
ومن بين 11800 امرأة نادرا ما يتناولن مشروبا غازيا أصيبت 205 أو 1.7 % بسكتة دماغية، ومن بين 921 امرأة يتناولن مشروبا غازيا يوميا أصيب 28 أي 3% بسكتة دماغية.
ولم يرصد فريق البحث صلة لدى الرجال الذين يتناولون مشروبات غازية ومخاطر الإصابة بجلطة، ربما لان الرجال الذين ظهرت عليهم أعراض أمراض القلب قللوا من تناول الصودا من أنفسهم.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.