أحيت مجموعة من النساء والناشطات اليمنيات اليوم العالمي للمراة بطريقة جديدة ومبتكرة هذا العام , بعد ان اطلقن دعوة للتجمع امام الجامع الكبير بصنعاء القديمة والذي يعد من اقدم مساجد صنعاء واليمن.
فعالية الاحتفال باليوم العالمي للمرأة بدات بالتجمع امام الجامع الكبير بعد صلاة الجمعة .. حيث قمن برمي الشيلان في تعبير رمزي يستخدم في العرف القبلي لتلبية المطالب .. ثم قمن بمسيرة وهن يرددن الزامل (واحنا بنات السلمية ودعاتها -واحنا لها واحنا لها واحنا لها .. لاواجهتنا الحرب نغلق بابها واحنا لها واحنا لها واحنا لها .. بهذا الزامل وقفن النساء في الجامع الكبير في صنعاء القديمة) وهو زامل محرف بعض كلماته تستخدمه بعض القبائل للتغني بالحرب عند اشتعال الحروب , غير ان نساء وناشطات اليمن استخدمن هذا الزامل في اليوم العالمي للمراة للدعوة الى السلام والمحبة ونبذ الحروب و العنف والاقتتال.
المسيرة التي انضم اليها الكثير والنساء من شوارع صنعاء توقفت امام باب اليمن الذي يعد ابرز معالم صنعاء التاريخية رفعن لافتتات تدعو لنبذ السلاح .
وجاءت هذا الفعالية لتلامس هموم ومخاوف المواطن اليمني جراء الصراعات المستعرة على الساحة اليمنية, في ظل التدخلات الدولية و تنازع المصالح بين القوى الاقليمية و الدولية التي تتسابق على اليمن وباتت تتحكم في مفاصل القرار اليمني.


براقش نت


حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.