كثيراً ما تتعرضين للإحراج عندما تخرجين مع صديقاتك، أو تكونين مدعوة لوليمة شهية، ويطلب منك أن تتذوقي المأكولات، وأنت ترفضين بشدة على اعتبار إنك تتبعين نظاماً غذائياً يمنعك من تناول الطعام الدسم.
 لكن مع إصرار الأصدقاء تنهار مقاومتك وتنتصر الأطباق الشهية... و"لقمة ورا لقمة"، تحطمين كل حواجز النظام الغذائي، ليبدأ الاحساس بالذنب يثقل عليك، رغم استمتاعك بالوجبة.
 إليك 6 نصائح، تضبط ضعفك أمام تذوق الأطعمة، وتسمح لك بقضاء أوقات ممتعة مع الأصدقاء.
 1- استجيبي للإلحاح ولكن على طريقتك:
 تناولي قطعة صغيرة من الطعام بواسطة شوكة، حتى لا تحرجي من يلح عليك لتناول الطعام، وبذلك تضبطين الكمية التي دخلت معدتك، وتبقين ضمن حدود اللياقة الاجتماعية من خلال مشاركتك الطعام دون أن تعانين الشعور بالذنب بعد التهام الأكل.
 2- الهرب من الطعام، إلى الطعام:
 يهرب كثيرون بمجرد نزول أطباق الحلوى على المائدة، بحجة مكالمة هاتفية هامة، أو غير ذلك.. وهنا ينصح أطباء التغذية بتحويل الانتباه إلى أمر آخر بدلا من الهروب من أمام الحلوى.
 يمكنك وضع كيس متوسط من اللوز في حقيبتك، وأثناء تناول الحلوى أخرجي اللوز وتناولينه وبتلك الحيلة تكوني قد تناولت الحلوى و في ذات الوقت لم تهربي من مكانك.
 3- اخدمي نفسك بنفسك:
 حاولي قدر الإمكان أن تحضري طبق طعامك بنفسك في المناسبات المختلفة، على أن يكون نصفه من الفواكه أو الخضراوات، وربعه من البروتين سواء اللحم أو الدجاج، والربع الأخير من النشويات مثل البطاطا أو الخبز أو المعجنات.
 وفي حال لم تتمكني من تحضير طبقك بنفسك، فلا تخجلي وأطلبي ممن يقوم بتقديم الأطباق بأن يضع لك كميات صغيرة من الطعام.
 4- تنظيم طبق طعامك:
 سياسة تنظيم محتويات الطبق بشكل متوازن غذائيا من أهم ما يمكنك عمله، دون إهمال أي عنصر من العناصر فعلى سبيل المثال، لا تغفلي الكربوهيدرات من محتويات الطبق، ولا تنسي تناول حفنة من اللوز أو الموز أو زبد الفول السوداني، كوجبة خفيفة بين الوجبات "سناك".
 5- لا تنسي العصير:
 تناولي العصير مع الطعام أو بعده مع حساب السعرات الحرارية، لتتجنبي الزيادة في الوزن، فأنت بذلك تأخذين الفيتامينات والمعادن اللازمة، وتشغلين مساحة من معدتك، ما يساعدك على الإحساس بالشبع.
 6- استنجدي بالماء:
 أما إذا كنت في حفل وتخشين الإسراف في تناول العصائر، خاصة عندما يجدك صاحب المكان خالية اليد، فعادة ما يقدم لك المزيد من المشروبات، وهنا ينصحك المتخصصون بالإمساك بكوب ماء في الحفل منعا لتناول المزيد، وبذلك تمنعين مضيفك من تقديم ما قد يخرب عليك حميتك الغذائية، وتشربين سائلاً مفيداً، خاصة إذا منت من اللواتي لا يشربن الماء بشكل كاف ومنتظم.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.