حث الرئيس الأميركي، باراك أوباما، الجمعة، الجمهوريين في مجلس النواب إلى الكف عن "الاستعراضات السياسية"، وإقرار تشريع يتيح تفادي إغلاق وشيك لأنشطة الحكومة دون تخفيضات لقانونه للرعاية الصحية أو شروط أخرى.
وقال الرئيس الأميركي في بيان "خلال الأيام الثلاثة القادمة سيتعين على الجمهوريين في مجلس النواب أن يقرروا هل سينضمون إلى مجلس الشيوخ بما يتيح استمرار أنشطة الحكومة، أم إغلاقها لأنهم لا يستطيعون الحصول على ما يريدون في قضية لا صلة لها بعجز الميزانية".
وأضاف "إني أدرك أن الكثير مما يجري الآن هو من قبيل الاستعراضات السياسية، ولكن هذه الاستعراضات لها آثار حقيقية على أناس حقيقيين"، مؤكدا أن عدم تبني موازنة للعام 2014 سيكون بمثابة عرقلة "محرك الاقتصاد في لحظة بدأ فيها هذا المحرك بالانطلاق".
وقال الرئيس الأميركي ان "الجمهوريين في مجلس النواب مستعجلون جدا لإرضاء حزب الشاي الذي هددوه بإقفال الدولة الفدرالية، أو أسوأ من ذلك أيضا، إذا لم ألغ القانون حول القطاع الصحي أو اخفض نفقاته. قلتها بالأمس وارددها: هذا لن يحصل".
وحذر أوباما أيضا من أنه لن يتفاوض مع خصومه حول سقف الدين الذي سيرتفع حتما من الآن وحتى 17 أكتوبر المقبل، لتفادي تخلف عن السداد سيكون سابقة في تاريخ الولايات المتحدة.
وفي حال لم يتفق الكونغرس في غرفتيه (النواب والشيوخ) من الآن وحتى مساء الاثنين، فإن مئات آلاف الموظفين لن يتوجهوا إلى أعمالهم الثلاثاء المقبل.

* سكاي نيوز

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.