أظهر مسح اليوم الاثنين تسارع النشاط الصناعي بمنطقة اليورو في أكتوبر . إذ زادت طلبيات التوريد الجديدة للشهر الرابع على التوالي لكن المنافسة المحتدمة لم تدع مجالا يذكر لرفع الأسعار.
وقالت شركة ماركت التي تجري المسح إن المكاسب القوية المتزايدة في دول مثل إسبانيا وإيطاليا وأيرلندا تعني اتساع نطاق التعافي الناشئ في المنطقة.
وزادت القراءة النهائية لمؤشر مديري المشتريات للقطاع الصناعي إلى 51.3 من 51.1 في سبتمبر وذلك تمشيا مع القراءة الأولية السابقة ومع متوسط توقعات الاقتصاديين. كان المؤشر سجل أعلى مستوى في 26 شهرا عندما بلغ 51.4 في أغسطس.
وارتفع مؤشر يقيس الناتج إلى 52.9 من 52.2. وتشير أي قراءة فوق الخمسين إلى نمو النشاط.
وقال كريس وليامسون كبير الاقتصاديين في مؤسسة "ماركت" "الاقتصاد الصناعي لمنطقة اليورو يمر بأقوى فترة نمو في عامين ونصف العام. لكن بينما يتواصل التعافي مازالت القراءة شديدة الانخفاض بكل المقاييس."
وانتشل النمو القوي في ألمانيا أكبر اقتصاد أوروبي المنطقة من أطول ركود لها في الربع الثاني من العام، لكن المرجح ألا يتجاوز النمو الفصلي ما بين 0.2 و0.3% لنهاية العام المقبل.
وزاد الطلب على السلع المصنعة الشهر الماضي لكن ليس بالسرعةالمسجلة في سبتمبر في حين لم تغير المصانع الأسعار رغم ارتفاع تكاليف المدخلات.
وارتفع المؤشر الفرعي لأسعار المنتجات إلى أعلى مستوى في 18شهرا عند 50.5 من 50.3 لكنه انخفض عن القراءة الأولية البالغة 50.7.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.